خدمة توفير اداة لادارة المركبات الحكومية

وقت إنجاز الخدمة

يومين عمل لتحديد الدور وخطة التركيب والتنسيق معهم

ويوم واحد فقط للتركيب والتشغيل


يوم واحد فقط لتدريب المعنيين على النظام 

المكان

موقع وزارة النقل

الرسوم المتوقعة

لا يوجد

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

ضبط حركة المركبات /الاليات الحكومية لتنفيذ المهام المناطة بها فقط ضمن اطار الاستخدام السليم للمركبة.

       شارفت المرحلة الاولى من المشروع على الانتهاء وهي الان بمرحلة الاستلام المبدئي الاولي وقد شملت هذه المرحلة تركيب 5000 وحدة تتبع الكتروني تابعة ل 90 جهة حكومية رئيسية و 227 جهة حكومية فرعية، كما وتم تطوير نظام محوسب يعنى بمتابعة ومراقبة وادارة استخدام المركبات الحكومية والذي يحتوي على :

1-  نظام تتبع المركبات الرئيسي في وزارة النقل

2-  نظام فرعي للمخالفات والتنبيهات في ديوان المحاسبة

3-  نظام فرعي لإدارة وادامة المركبات الحكومية في وزارة الاشغال

4-  انظمة فرعية خاصة بكل جهة لمتابعة ومراقبة استخدامها

5-  أتمته اوامر الحركة

6-  أتمته عملية شراء المحروقات عن طريق بطاقات الدفع الإلكتروني المدفوعة مسبقاً.

    وقد تم تفعيل النظام لدى الجهات الحكومية المعنية وتم تدريب 500 موظف من مختلف هذه الجهات على استخدام النظام ومنحهم الصلاحيات اللازمة لإدارة ومراقبة مركباتهم، كما ويقوم ديوان المحاسبة بالتعاون مع وزارة النقل وضمن الية عمل متفق عليها بين الطرفين على مراقبة حركة المركبات وتسجيل المخالفات اليومية والتي بلغ عددها 15 نوع مخالفة اذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

1-   تجاوز السرعات المسموحة على الطرق

2-  انطلاق المركبات من دون امر حركة

3-  التحرك خارج اوقات العمل الرسمي ومن دون امر حركة

4-  التحرك خلال العطل الرسمية ومن دون امر حركة

5- مبيت المركبة خارج الاماكن الرسمية المصرحة لها

     كما وباشرت وزارة النقل في تنفيذ المرحلة الثانية من هذا المشروع بعد مواقة رئاسة الوزراء على ذلك.

  

شروط الحصول على الخدمة

أن تكون المركبة مسجلة بصفة التسجيل الحكومية وفقا لاحكام قانون السير النافذ.

ملاحظات

لا يوجد

المؤسسات الشريكة:

لا يوجد

الإجراءات

يتم تسجيل الطلب بشكل رسمي في ديوان وزارة النقل
يحول الطلب للمديرية والقسم المعني وتعطى دور
يتم التأكد من اكتمال كافة البيانات المطلوبه عن السائقين والمركبات.
يتم تحديد موعد للتركيب بالتنسيق مع مقدم الطلب والشركة المنفذة للمشروع.
تقوم الجهة المنفذة للمشروع بتركيب الأجهزة على المركبات الحكومية المعنية وتوقيع اضبارات خاصة بذلك.
يتم تشغيل هذه الاجهزة على النظام والتأكد من عملها من كل من مقدم الطلب ووزارة النقل.
يتم توزيع بطاقات شراء المحروقات الالكترونية (وقودي)
يتم تدريب وتمكين ومنح الصلاحيات اللازمة لضباط الارتباط التي تمت تسميتهم من قبل مقدم الطلب.
يتم تقديم الدعم الفني من قبل المديرية المعنية بشكل مستمر.
 

الوثائق المطلوبة

كتاب رسمي من الدائرة المعنية يتضمن كشف بمركباتهم الحكومية بالتفاصيل التالية(نوع السيارة الرئيسي والفرعي/ لونها/ موديلها/ سنة صنعها/ رقم الشصي/ تاريخ انتهاء ترخيصها/ نوع الوقود/ سعة خزان الوقود/ معدل استهلاك المركبة/ مكان المبيت).

وكشف بسائقي المركبات يتضمن (اسم السائق/ رقمه الوطني/ رقم الموبايل/ مرتبط بمركبة مع رقمها او غير مرتبط/ تاريخ انتهاء رخصة القياده/ مكان سكنه)

في حال وجود استثناءات يجب ذكرها وتدعيمها بكتاب

تسمية ضباط ارتباط للقيام بالمهام الموضحه ادناه من خلال كتاب رسمي كالتالي:

مسؤول تقنية المعلومات (ادارة النظام ومنح الصلاحيات وتقديم الدعم الفني)
مسؤول من الرقابة الداخلية (مراقبة المركبات والتنسيب بالعقوبات)
مسؤول من القسم المالي (متابعة المخصص المالي للوقود وفواتير شركات المحروقات)

مأمور الحركة و بديل عنه (لادارة اوامر الحركة وشراء المحروقات)

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

كافة الدوائر والمؤسسات الحكومية.

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

خدمات ذات صلة

لا يوجد خدمات ذات صلة.

هل كانت المعلومات مفيدة؟